سوشل ميدياصحةعلوم و تكنولوجيامنوعات

تطور النطق والكلام عند الأطفال حسب المرحلة العمرية

مما لا شك فيه أن تطور النطق والتطور اللغوي عند الأطفال يمر بمراحل عديدة خلال أول سنتين من عمرهم.

كما أن كل طفل فريد في سرعة نموه وتطوره، إلا أن هناك الكثير من العوامل المشتركة في تطور النطق عند الأطفال، وتطور مهارات اللغة والتخاطب. تعرفوا معنا على أبرز هذه المراحل التي سيمر بها طفلك منذ الولادة، وحتى عمر السنتين، وعلى أفكار ستساعدك في تنمية مهارات طفلك وتطويرها بشكل صحي.

تطور النطق منذ الولادة وحتى عمر ثلاثة أشهر

-في هذه المرحلة سيستجيب طفلك من خلال الالتفات والنظر للأصوات المختلفة، مثل صوتك أنت ووالده عندما تتحدثون إليه، أو صوت جرس الباب أو صوت ألعاب الرضع.

-ثم يبدأ الطفل في هذا العمر أيضاً بالتجاوب من خلال الابتسام وإصدار أصوات الضحك والمناغاة، والبكاء أيضاً. -تتسم الأصوات التي يصدرها الطفل في هذه المرحلة بكثرة أحرف العلة، وبعض الأحرف الأخرى أيضاً، بالإضافة إلى محاولة إصدار أصوات وكلمات من مقطعين.

– ومن الناحية الإدراكية سيبدأ الطفل بمتابعة فم من يتحدث إليه والنظر في عينيه.

في هذا العمر احرصي على التحدث مع طفلك باستمرار وأن تغني له أغان هادئة ليعتاد سماع صوتك، وسماع الكلمات المختلفة. كما يمكنك قراءة الكتب المخصصة للرضع والغنية بالصور والأصوات السهلة.

 تطور النطق من عمر أربعة أشهر حتى عمر ستة أشهر

-في هذا العمر ستلاحظين أن طفلك يلتفت أكثر عند سماع صوتك، أو سماع أي أصوات أخرى.

-كما سيبدأ طفلك بالالتفات عند سماع اسمه، حيث أنه اعتاد سماعه أكثر من غيره من الكلمات.

-يستطيع الطفل الضحك بصوت عال وإصدار أصوات تعبر عن سعادته، والتلفظ بمقاطع واضحة.

-يستخدم الرضع في هذا العمر نغمات مختلفة من صوتهم كنوع من الاختبار والتعرف على الأصوات التي يمكنهم إصدارها.

علمي طفلك أسماء الأشياء من خلال وضعها أمامه وتكرار اسمها بوضوح. لا تتوقعي أن يكرر طفلك ما قلته فوراً ولكن هذه المرحلة تعتبر بداية جيدة لتعليم الطفل الكلمات المختلفة.

 تطور النطق من عمر السبعة أشهر حتى عمر السنة

-ستلاحظين أن في هذه المرحلة من عمر طفلك سيبدأ بالانتباه أكثر لألحان الموسيقى، ولأصوات الغناء. وسيبدي اهتماماً أكبر بالصور خاصة إذا كانت صور أشخاص يعرفهم.

-كما سيقوم طفلك بالاستجابة لبعض الأوامر اللفظية، خاصة إذا كانت ترافقها حركات مثل قول باي باي والتلويح باليد عند مغادرة المكان.

-سيحاول طفلك النطق بما يشبه الجمل التي تحتوي على مقاطع عديدة وإن كانت غير مفهومة، فهو في هذه المرحلة يحاول تقليد الكبار وطريقة كلامهم.

-ستلاحظين أن طفلك يقلد نبرة صوتك وحدته أيضاً فسيقلدك عندما تهمسين، أو عندما تتحدثين بصوت عالي.

كرري كلمات وأغان يرافقها حركات أمام طفلك، وشجعيه على تقليدك من أجل النطق بكلمات ومقاطع واضحة. فهذا التمرين مفيد جداً لتنشيط مهاراته اللغوية والمهارات الإدراكية والتعليمية الأخرى.

 تطور النطق من عمر السنة وحتى عمر السنة ونصف

-بحلول عمر السنة يستطيع أغلب الأطفال النطق ببعض الكلمات الواضحة والتي تتميز أنها قصيرة. مثل بابا، وماما، وتاتا، ونم نم، وباي.

-بحلول عمر السنة والنصف يستطيع أغلب الأطفال النطق بخمسة عشرة كلمة مفهومة.

-يبدأ الطفل بهذه المرحلة بطلب المزيد من الطعام، والإشارة إلى صور الأشياء عند سماع اسمها، أو عند الرغبة في الحصول عليها. لذلك عندما يشير طفلك إلى كوب الماء لا تعطيه إياه مباشرة دون إجراء محادثة قصيرة لتنمي مهاراته اللغوية. اسأليه: هل تريد الكوب وأشيرِ إلى الكوب وكرري الكلمة عدة مرات. ثم اسأليه نعم؟ وقومي بإيماءة برأسك تدل على الإجابة ليعتاد طفلك أن يربط بين هذه الإيماءة وكلمة نعم.

-كما يبدأ الأطفال بهذا العمر بتقليد الأصوات والنبرات المختلفة، فيتمكنون من التعبير عن السعادة، والغضب من خلال تغيير نبرة صوتهم.

رتبي لقاءات لطفلك مع أطفال من عمره، بشكل مستمر فلقاء أطفال من مثل عمره سيشجعه على القيام من المزيد من التواصل واستخدام الكلمات وتدريب مهارات الفهم والاستماع بشكل صحي. واحرصي كذلك في مراحل نمو طفلك المختلفة على تشجيعه على النطق ومنحه تشجيعك عندما يلفظ كلمات جديدة وبشكل صحيح إلى حد ما

 تطور النطق من عمر السنة ونصف وحتى عمر السنتين

-يحب الأطفال بهذا العمر الألعاب والأغاني التي نحتوي على مقاطع متوازنة.

-كما يحرص الأطفال في هذه المرحلة على عرض ما هو لهم بالإضافة إلى النطق بكلمات تعبر عن ذاتهم وممتلكاتهم، مثل أنا وهذا لي.

-بحلول عمر السنتين يفهم الطفل بين 200 و300 كلمة.

-كما يستطيع أغلب الأطفال بحلول عمر السنتين بتسمية أغراضهم وأجزاء جسمهم المختلفة، واستخدام أدوات الإشارة والضمائر.

يعشق الأطفال الأغاني والمقاطع الموسيقية من الكتب والمسرحيات. لذلك استخدمي هذه الأشياء لإثراء مفردات طفلك وتحسين النطق لديه وتنمية مهاراته اللغوية المختلفة، بشكل تفاعلي وفعال، لتضمني أفضل النتائج في تحسين مهارة الكلام عند صغيرك.

علامات تأخر النطق عند الأطفال

تذكري أن كل طفل فريد، ويختلف نمو وتطور المهارات عند طفلك عن غيره من الأطفال في مثل عمره. لذلك لا تقلقي إذا تأخر طفلك عن ابن صديقتك، أو عن زملاؤه في الحضانة. تعرفي على بعض العلامات التي قد تستدعي منك استشارة طبيب الأطفال للاطمئنان على تطور مهارات طفلك اللغوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى